معرض قطر المهني والسفارة الأمريكية يختتمان ورشة تدريب المرشدين المهنيين

أبريل 06, 2015

Career-Counsellors-Training-Workshop-Ar

7 أبريل 2015 (الدوحة، قطر). اختتم مركز معرض قطر المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع السفارة الأمريكية في الدوحة، ورشة تدريب المرشدين المهنيين التي أُقيمت على مدار خمسة أيام في نادي المدينة التعليمية، حيث شارك في الورشة حوالي 50 مرشدًا مهنيًا من كلا الجنسين من المدارس المستقلة والخاصة في دولة قطر.

وقد أتاحت الورشة التدريبية للمرشدين المهنيين فرص تطوير مهني شاملة، ووفرت لهم تدريبًا زودهم بالمعرفة والاستراتيجيات التي يحتاجونها لتوجيه وإرشاد الطلبة في مراحل التخطيط المهني والجامعي بشكل فعال.

وتندرج ورشة العمل هذه ضمن مجموعة من المشاريع والبرامج والمبادرات التي يضطلع بها مركز معرض قطر المهني، والتي من شأنها تمكين الشباب القطري، وإعداده لدخول سوق العمل بمختلف مجالاته، والتي تدعم أيضًا جهود مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لتحقيق رسالتها الهادفة إلى إطلاق قدرات الإنسان وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

تألفت ورشة العمل من مجموعة من المحاضرات والأنشطة الجماعية والعروض التقديمية، التي أعطت للمرشدين المهنيين الفرصة لمعرفة المزيد عن مساعدة طلاب المدارس، من خلال عملية الإرشاد الجامعي. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تناولت الورشة العديد من الجوانب المتعلقة بالإرشاد المهني والجامعي، مثل كيفية بناء مجتمع من المتعلمين، وعملية القبول بالجامعات، والبحث عن مسار مهني، والمعايير الأخلاقية.

وعلّق السيد عبدالله المنصوري، المدير التنفيذي لمعرض قطر المهني، على هذه الفعالية بالقول: "تمثّل هذه الورشة التدريبية حلقة جديدة من حلقات البرامج التي ينظمها معرض قطر المهني لمساعدة المرشدين المهنيين في قطر على تنمية مهاراتهم حتى يتمكنوا من توجيه الطلاب لاختيار المسار المهني الأنسب لهم".

وأردف السيد المنصوري: "يلتزم معرض قطر المهني بتزويد المرشدين المهنيين بكل ما من شأنه مساعدتهم على أداء مهمتهم، حتى يتمكن طلابنا من اتخاذ القرار الدراسي والمهني الصائب. كما يلعب المعرض دوراً فاعلاً في مساعدة مؤسسة قطر على بناء بنية داعمة للطلاب، حيث يسعدنا في هذا السياق أن نتعاون مع السفارة الامريكية في قطر لاستقطاب أفضل المرشدين المهنيين".

وقد استضاف مركز معرض قطر المهني والسفارة الأمريكية في الدوحة المستشارة المهنية الأمريكية المعتمدة، السيدة مارغو ماكوي، والتي تتمتع بسنوات طويلة من الخبرة في مجال الإرشاد الجامعي بالمدارس الدولية في أنحاء عدة من العالم، فضلًا عن خبرتها المديدة في نظام المدارس العامة الأمريكية. وقامت السيدة مارغو بتدريس ورشة تدريب المرشدين المهنيين على مدار خمسة أيام.

وكان الهدف من ورشة تدريب المرشدين المهنيين هو تزويدهم بالأدوات والموارد اللازمة لضمان توفير خدمات إرشاد مهني أفضل لطلبة المدارس في قطر، ممن يحتاجون لتخطيط حياتهم الجامعية والمهنية.

وفور انتهاء الورشة، قام المشاركون بتعبئة نموذج تقييم الورشة، وذلك بهدف تقييم فعالية الورشة ومدى تحقيق الأهداف المرجوة منها. وتسلّم المشاركون شهادة مشاركة في الورشة من مركز معرض قطر المهني والسفارة الأمريكية. وقد أوصت السيدة مارغو، التي قامت بتدريس الورشة، بتنظيم أنشطة متابعة لضمان رسوخ المعلومات التي تم تقديمها خلال الورشة التدريبية.

وتتعاون سفارة الولايات المتحدة ودولة قطر في العديد من المجالات، وعلى رأسها المجال التعليمي. ويتابع ما يقرب من 1200 طالب قطري دراستهم في الولايات المتحدة، ويمثل هذا العدد زيادة قدرها 20 بالمائة عن العام السابق. وتقول سعادة السيدة دانا شيل سميث، السفيرة الأمريكية لدى دولة قطر: "إن الدراسة في الولايات المتحدة والجامعات الأمريكية الموجودة في المدينة التعليمية تلعب دورًا محوريًا في تشكيل روابط تعليمية وثقافية متينة بين الشعبين القطري والأمريكي، فعمليات التبادل التعليمي تسهّل تبادل الأفكار والمفاهيم في دولة قطر، والتي تسعى لأن تصبح جسراً بين الشرق والغرب، وأن تبني رأس مالها البشري من المواطنين القطريين لتواكب النمو المتسارع لاقتصادها".




اشترك في النشرة الإخبارية