مركز معرض قطر المهني يختتم برنامج سفراء معرض قطر المهني

يونيو 09, 2015

QFC concludes... Ar 
اختتم مركز معرض قطر المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، برنامج سفراء معرض قطر المهني الذي انطلق في بداية شهر مارس الماضي في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية، بمشاركة 18 مدرسة مستقلة، وأكثر من 236 طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى عدد من المشرفين الأكاديميين والمرشدين المهنيين التابعين لتلك المدارس.

ويعتبر البرنامج أداة فاعلة تسهم في تعزيز المبادرات الشبابية وغرس نواة قادة المستقبل، ويُعد كذلك استثمارًا في القيادات الشبابية التي سيكون لها دور أساسي في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. ويهدف البرنامج إلى تطوير مهارات وقدرات طلبة المدارس من خلال تعزيز مفهوم التنمية المهنية، وخلق وعي مهني بين الشباب لتمكينهم من التخطيط الأفضل لمساراتهم المستقبلية وتخصصاتهم المهنية، وذلك باستخدام وسائل متنوعة تشمل التدريب وورش العمل والمحاضرات والأنشطة المختلفة.

تنطلق رؤية البرنامج من شعار معرض قطر المهني "مستقبلك بين يديك"، حيث تتمثل مهمته في توفير بيئة داعمة ومحفزة للشباب من أجل إطلاق قدراته لتنمية المجتمع والارتقاء به، وذلك في إطار رسالة مؤسسة قطر الهادفة إلى الاستثمار في الطاقات البشرية القطرية، والجهود التي تكرسها من أجل رفد مسيرة نمو الدولة، وتحويل اقتصادها إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

وقامت كل مدرسة مشاركة في البرنامج بترشيح عدد من طلابها من الصف العاشر والحادي عشر لحضور سلسلة متنوعة من الورش التدريبية والتطويرية، موزعة على مدى شهرين، من 10 مارس إلى 14 مايو 2015، ومنها ورشة عمل مهارات حياتية، وورشة المهارات القيادية، وورشة إدارة المشاريع وتنظيم المؤتمرات، وورشة التطوير المهني، وورشة ريادة الأعمال.

كما تم تدريب الطلبة على كيفية إعداد السيرة الذاتية واجتياز المقابلات الشخصية وإلقاء العروض التقديمية وبناء الثقة والتفكير الناقد. وأتاح البرنامج أيضًا للطلبة المشاركين فرصة للاطلاع على سوق العمل القطري واحتياجاته، والتعرف على بيئات العمل والمهن المختلفة في الدولة.

ويسعى مركز معرض قطر المهني إلى تمكين الطلبة المشاركين في برنامج سفراء معرض قطر المهني، والحصول على فرص للتدريب والتطوير في جهات ومؤسسات رائدة في الدولة، وفقًا للخيارات المهنية المتاحة أمامهم.

وصرح السيد عبد الله أحمد المنصوري، المدير التنفيذي لمركز معرض قطر المهني، قائلًا: "يُعد برنامج سفراء معرض قطر المهني من ضمن البرامج والمبادرات والأنشطة التي ينظمها مركز معرض قطر المهني على مدار العام، والتي تهدف إلى الأخذ بيد الشباب القطري وإرشادهم لاتخاذ قرارات ذكية تنعكس بالإيجاب على مستقبلهم المهني والأكاديمي".

وأوضح المنصوري أن مركز معرض  قطر المهني يهدف من خلال تلك البرنامج إلى تعزيز ثقافة المبادرة والقيادة والإبداع والابتكار لدى الطلبة القطريين. كما بيّن أن الطلبة الذين شاركوا في البرنامج سيكونون سفراء لمركز معرض قطر المهني لنقل كافة الأفكار التي تعلموها من ورش العمل خلال البرنامج وترويجها في مجتمعهم المدرسي، لتحقيق أكبر انتشار للوعي بالتنمية المهنية بين صفوف الطلبة القطريين، مؤكدًا أن المراحل اللاحقة للبرنامج ستستهدف طلبة الجامعات وغيرها من المراحل التعليمية.




اشترك في النشرة الإخبارية