نظام الإرشاد المهني الخاص بمركز قطر للتطوير المهني


 

أعد مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، نظامًا للإرشاد والتخطيط المهني متوافقًا مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية في دولة قطر، بالتعاون مع شركة كودر الأمريكية، وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال خدمات التخطيط المهني، وغيرها من الهيئات الحكومية الأخرى، لدمج حلول تكنولوجيا المعلومات المتخصصة والمعتمدة على الاحتياجات الفعلية في ما يتعلق بمنظومة الإرشاد والتوجيه المهني في قطر. 

وقد طُبق هذا النظام في جميع المدارس الثانوية الحكومية في دولة قطر، بدءًا من الفصل الثاني للعام الدراسي المنصرم، في إطار مذكرة تفاهم بين مركز قطر للتطوير المهني ووزارة التعليم والتعليم العالي.

يتضمن نظام الإرشاد المهني الخاص بمركز قطر للتطوير المهني العديد من الوحدات المتنوعة والمكونات المبتكرة، وأدوات القياس النفسي وتحليل الشخصية، من أجل مساعدة الطلاب على تحديد المسارات الأكاديمية والمهنية الأنسب لهم، بما يتوافق مع احتياجات الدولة المستقبلية. 



شراء رخصة استخدام النظام





الوحدة الأولى: تعرف على قدراتك

تُعنى هذه الوحدة بتعريف المستخدم باهتماماته وقيمه المهنية عن طريق الخضوع لنوعين من التقييمات، وهما: تقييم كودر للاهتمامات المهنية، وتقييم مقياس سوبر لقيم العمل. ويتمثل الهدف من الخضوع لهذين التقييمين في مساعدة المستخدم على تحديد اهتماماته وقدراته، ومن ثم اقتراح الخيارات المهنية المناسبة له. وبعد إتمام التقييمين واستعراض النتائج، تظهر للمستخدم قائمة بالمهن المقترحة وفقًا لهذه النتائج.

الوحدة الثانية: استكشاف المهن

تساعد هذه الوحدة المستخدم على استكشاف المهن التي تحوز اهتمامه وتتوافق مع قيمه ومهاراته وقدراته. كما يستطيع المستخدم إجراء مقارنة بين بعض من هذه المهن وحفظها كمهن مفضلة في حافظته الإلكترونية على النظام، ومن ثم تنقيح القائمة التي تم حفظها وترتيب الخيارات المهنية حسب الأولوية.

في هذه الوحدة يتم عرض قائمة بالمهن المقترحة بناءً على نتائج تقييمي قيم العمل والاهتمامات المهنية التي خضع لها المستخدم، ويُطلب منه اختيار المستوى التعليمي الذي يسعى للحصول عليه. وعند قيامه بذلك، تظهر له في القائمة المهن التي تلائم اختياره فقط.

كما تقدم هذه الوحدة طريقة للاستكشاف المهن عن طريق نموذج هولاند السداسي، الذي يحتوى على 6 مجموعات مهنية، حيث يمكن للمستخدم الاطلاع على الوصف الخاص بكل مجموعة واستعراض المهن التى تتماشى مع كل منها.


الوحدة الثالثة: التخطيط للتعليم

تساعد هذه الوحدة المستخدم على تحديد ما يجب فعله للوصول إلى هدفه المهني، وذلك من خلال التخطيط للحصول على التعليم أو التدريب المناسب من أجل تلبية متطلبات مهنة المستقبل. ويمكن للمستخدم عبر هذه الوحدة الرجوع إلى قائمة المهن المفضلة أو نوع ومستوى التعليم الذي حدده لنفسه من أجل خياره المهني، ومن ثم استعراض المتطلبات التعليمية والتدريبية.

تقدم هذه الوحدة للمستخدم قائمة بالكليات والجامعات والمعاهد المعتمدة التي يمكن من خلالها الحصول على المؤهل العلمي المطلوب. ويمكن للمستخدم الاطلاع على وصف الكلية والتعرف على التخصصات والبرامج الدراسية التي تقدمها، كما يمكنه حفظها على قائمة كلياته المفضلة بحافظته الإلكترونية.

ويستطيع المستخدم أيضًا من خلال هذه الوحدة التعرف على برامج المنح الدراسية التي تُمكِّنه من تلقي الدعم في الدراسات الجامعية أو الدراسات العليا في قطر وجميع أنحاء العالم.

الوحدة الرابعة: التخطيط للعمل

تختص هذه الوحدة بتهيئة المستخدم للانخراط فى سوق العمل قبل تخرجه بفترة معقولة وقبل أن يبدأ في البحث عن عمل فى مجاله المهني. وتتم هذه التهيئة من خلال التدريب على اكتساب مهارات قابلية التوظيف عبر العديد من الأنشطة التدريبية فى مجال المهارات الحياتية والمهارات العامة فى العمل ومهارات التطوير المهني.

ويقوم المستخدم عبر هذه الوحدة بالتدرب على بعض الأنشطة الخاصة بمهارات التطوير المهني، حيث سيتعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية وخطاب التعريف، وإعداد قائمة بالمراجع، وكيفية إجراء المقابلة الشخصية. كما سيتمكن المستخدم من تحديث حافظته الإلكترونية عبر تحميل المستندات الخاصة به مثل سيرته الذاتية وشهاداته التعليمية وخطابات التوصية ونماذج لأعماله وصورًا رقمية، حيث يمكنه بعد ذلك إرسالها إلى جهات العمل أو مكاتب القبول بالكليات أو جهات أخرى يختارها.


الوحدة الخامسة: البحث عن مهنة

تقدم هذه الوحدة المساعدة للمستخدم خلال سعيه للحصول على المهنة التي أعد نفسه لها، وذلك من خلال تعريفه على الطرق التي يمكن استخدامها للعثور على فرص عمل شاغرة (مثل: إنشاء شبكات عمل من الأسرة والأصدقاء والمعارف، وحضور معارض التوظيف، والاتصال بجهات العمل المختلفة، والرد على إعلانات الصحف، وغيرها)، وكيفية البحث عن جهات العمل المناسبة له، وسبل الاستفادة من مكاتب شؤون الخريجين في الجامعة.



الوحدة السادسة: الحافظة الإلكترونية (حافظتي)

تحتوي هذه الحافظة الإلكترونية على جميع المعلومات التي قام المستخدم بحفظها أثناء رحلة استكشافه لهذا النظام، ويشمل ذلك ملفه التعريفي، ونتائج التقييمات، وقوائم المهن والكليات المفضلة، والأهداف المهنية، وخطة التطوير المهني، وكافة المستندات الدراسية والمهنية التي قام المستخدم بتحميلها. ويمكن للمستخدم، ومرشده المهني وولي أمره، الاطلاع على ملفه التعريفي ومساعدته في اتخاذ قرارات حول خططه وأهدافه التعليمية وغير ذلك من المساعدات الأخرى. 

كما يستطيع المستخدم نشر هذه الحافظة على الإنترنت لتتمكن جهات العمل أو غيرها من الجهات التي قدم لها عنوان الويب الخاص به من استعراضها. وللمستخدم حق الوصول إلى هذه الحافظة مدى الحياة. لذا، يجب الحرص دومًا على التردد على هذه الصفحة وتحديثها باستمرار فيما يتعلق بالتخطيط المهني والخيارات المهنية و الكليات أو الجامعات.

 

للمزيد من المعلومات حول النظام أو لشراء رخصة استخدامه، يمكنكم التسجيل معنا عبر هذا الرابط : شراء رخصة استخدام النظام
وسيقوم فريقنا بالتواصل معكم. كما يمكنكم التواصل مع مركز قطر للتطوير المهني عبر البريد الإلكتروني: qcdc@qf.org.qaأو الهاتف رقم: 44546815.

 

اشترك في النشرة الإخبارية